الصفحات المصورةالإرشيفعن العدالةأعلن معنااتصل بنا


نسخة للطباعة أرسل الى صديق تحميل   

كربلاء/متابعة العدالة - 18/03/2013 - 1:48 ص | عدد القراء: 2161


أكد مجلس محافظة كربلاء،امس الأحد، انه سيتم تشغيل أربع وحدات توليدية من محطة الخيرات بطاقة 500 ميغاواط خلال الأسبوع الحالي، مشيرا إلى أن المحطة ستدخل الخدمة بشكل كامل نهاية العام الحالي.


وقال رئيس لجنة الوقود والطاقة في المجلس زهير الدعمي في تصريح صحفي إن "شركة جالك التركية المنفذة للمشروع أنجزت 68 % من مشروع محطة الخيرات الغازية في المحافظة"، مشيرا إلى أن "أربع وحدات توليدية بطاقة 500 ميغاواط من أصل عشر وحدات تقوم الشركة بتنفيذها ستدخل الخدمة خلال الأسبوع الحالي". وأضاف الدعمي أن "العمل يسير بوتيرة جيدة ولا توجد أي عوائق تعترض عمل المشروع بعد أن تم الانتهاء من 50% من الإعمال المهمة في المحطة"، مشيرا إلى أن "المحطة سيتم الانتهاء منها وربطها بالمنظومة الوطنية نهاية العام الحالي بطاقة أجمالية تبلغ 1250 ميغاواط". وأكد الدعمي أن "مجلس المحافظة باشر بإرسال طلبات المهندسين الراغبين بالعمل على تشغيل المحطة إلى وزارة الكهرباء تلافيا لأية مشكلة تتعلق بكادر التشغيل بعد تسلمها من قبل الجانب العراقي".
وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت في كانون الثاني من العام الحالي، عقدا مع شركة جالك التركية لبناء محطة الخيرات بطاقة إنتاجية تبلغ 1250 ميغاواط . وشهدت كربلاء في حزيران 2012، افتتاح محطة كهرباء الكمالية إلى الشمال من كربلاء وبطاقة توليدية بلغت 300 ميغاواط والتي نفذتها شركة كورية جنوبية.
يذكر أن العراق يعاني نقصا حادا في الطاقة الكهربائية منذ بداية عام 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد عام 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات، إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت الحيوية خلال السنوات الماضية.